425 مقعد طب بشري نسبت به الجامعات الرسمية على البرنامج العادي

4

صوت الجامعات – كشفت مصادر مطلعة عن طرح الجامعات الرسمية (425) مقعداً للقبول في تخصص الطب ضمن البرنامج العادي، في حال وافقت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تنسيب جامعة البلقاء التطبيقية بقبول (120) طالباً ضمن الفوج الاول لكليتها.

وبحسب المصادر، فإن المقاعد توزعت على الجامعات بواقع (50) طالباً في العلوم والتكنولوجيا و(80) طالباً في الاردنية و(70) طالبا في مؤتة و(75) طالباً في اليرموك و(50) طالباً بالهاشمية، بالاضافة الى (120) طالباً في البلقاء التطبيقية.

وفي مقارنة عدد المقاعد مع عدد طلبة الفرع العلمي الذين حققوا معدل (95%) فما فوق فإنه متقارب إذ يبلغ عدد هذه الفئة من  الطلبة (491) طالباً وطالبة، إلا أن هذا لا يعني ان جميع هؤلاء الطلبة يستطيعون الحصول على مقعد طب، لاعتبارات تفرضها التخصيصات التي تتضمنها اسس القبول.

وبحسب اسس القبول فإن هنالك تخصيصات لاوائل المحافظات واخرى للمكرمة الملكية لابناء العاملين في القوات المسلحة الاردنية وللمكرمة الملكية لابناء المعلمين، بالاضافة الى تخصيصات لابناء العاملين في جامعات لا تطرح تخصص الطب، الى جانب التخصيصات لابناء الاردنيين المغتربين والتخصيص لخريجي السنوات السابقة، وتخصيصات اخرى.

وتقتصر اسس القبول التقدم لتخصص الطب على الطلبة خريجي الثانوية العامة من الفرع العلمي، شريطة ان لا يقل الحد الأدنى لمعدله عن (85%).

مشاركة.

4 تعليقات

اضافة تعليق