ورشة تدريبية في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين

0
صوت الجامعات – ناقش المشاركون في الورشة التدريبية الثالثة في كلية الاقتصاد بجامعة تشرين اليوم بعنوان /تصميم الدراسة الإحصائية/ الخطوات الأساسية لتصميم الدراسة الإحصائية اللازمة للبحث العلمي إضافة للتعرف على ترتيب هذه الخطوات منطقياً بالشكل الذي يضمن لهم الانطلاق من بداية صحيحة للوصول إلى نتائج صحيحة.
وتندرج الورشة ضمن سلسلة ورشات موجهة لطلاب الدراسات العليا في الفصل الدراسي الأول 2014/2015 ,حيث عرض الدكتور احمد احمد أستاذ في كلية الاقتصاد خطوات الدراسة الإحصائية في تحديد المشكلة وقياسها وتحديد المجتمع الإحصائي الذي ستتم دراسته والمتغيرات وانواعها والهدف من الدراسة الاحصائية ومصادر البيانات اللازمة وصولاً الى البدء بعمليات اختبار الفرضيات الابتدائية التي تمت صياغتها وتنظيم النتائج النهائية وفق ما تم اختباره ختاماً بتوظيف النتائج التي تم التوصل اليها .
واشار الدكتور احمد الى أن الدراسة الاحصائية هي مجموعة من الطرائق العلمية والرياضية التي تهدف الى جمع البيانات العددية والنوعية لظواهر متعددة وعرضها وتحليلها للوصول الى معلومات رقمية يمكن تفسيرها واسقاطها على الوقائع الاجتماعية والاقتصادية المختلفة مؤكدا انه في مجتمع المعلومات باتت الحاجة ماسة الى الدراسات الاحصائية لتقديم معلومات سريعة ودقيقة حول التفضيلات والاحتياجات والسلوك.
بدورها أكدت الدكتورة رولى ديك مديرة وحدة ضمان الجودة في كلية الاقتصاد ان مجموعة الورشات التدريبية تهدف الى مساعدة طلاب الدراسات العليا في تصميم دراسة احصائية متكاملة والتعرف على خطوات ومراحل اعداد هذه الدراسة والاجابة على تساؤلات الطلاب مع بداية العام الدراسي .
وكانت الدكتورة ليلى الطويل نائب عميد كلية الاقتصاد للشؤون العلمية قدمت في ورشة /عرض البحث العلمي/ شرحا عن كيفية تدريب طلاب الدراسات العليا حول كتابة الخلاصة و المقدمة والمنهجية والنتائج في البحث العلمي اضافة الى مناقشة النتائج وصياغة الاستنتاجات .
وتركز الورشتين الاخيرتين ضمن سلسلة الورشات التي تقيمها وحدة ضمان الجودة حتى 25 من الشهر الجاري على موضوعي /مهارات العرض والتقديم/ و /تصميم الاستبيان/ .
مشاركة.

اضافة تعليق