بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات الدراسية الخارجية الأسبوع القادم

3

صوت الجامعات – أكدت مصادر في التعليم العالي ان تقديم طلبات الاستفادة من البعثات الخارجية (المنح والمقاعد) الاسبوع المقبل، مرجحة ان تبدأ في السابع عشر او الثامن عشر من الشهر الحالي.

ويتقدم الطلبة للاستفادة الكترونيا من خلال نفاذة البعثات على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الالكتروني.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن عدد البعثات (246) بعثة دراسية خارجية على مستوى البكالوريس، يتنافس عليها الطلبة للعام الدراسي 2015-2016 منها (214) منحة و(32) مقعد نفقة خاصة.

وفيما بلغ عدد مقاعد النفقة الخاصة في تخصص الطب (25) مقعدا ومقعد لطب الاسنان، فإن التقرير اشار الى ان معظم المنح في التخصصات الطبية، إلا انه لم يحدد عددها.

وتوزعت المنح الدراسية على الدول بواقع: (15) منحة في مصر و(60) للجزائر و(9) لتونس و(20) للسودان و(5) رومانيا و(30) هنغاريا و(25) لارمينيا و(6) للامارات العربية المتحدة و(6) لدولة قطر و(10) لدولة الكويت و(15) لمملكة البحرين و(3) لسلطنة عُمان و(10) للمغرب.

اما توزيعة مقاعد النفقة الخاصة فهي: (15) في تخصص الطب لجمهورية مصر العربية و(10) طب وواحد طب اسنان و(6) في كلية العلوم للمغرب.

وحول توزيع المنح على مناطق المملكة، فانه سيتم تخصيص المنح على جميع مناطق المملكة سيكون حسب اعداد المتقدمين في كل مديرية تربية ولواء.

وتخصص منح التخصصات الطبية لطلبة الفرع العلمي فقط، بحيث سيتم ترشيح الطلبة حسب المعدلات المطلوبة في الجامعات الرسمية الاردنية، إذ ستكون لتخصص الطب وطب الاسنان (85%)، وللهندسة والصيدلة (80%)، بالاضافة الى الالتزام بشروط الدول المانحة من حيث المعدل، في حال وجدت مثل هذه الاشتراطات.

كما سيتم تخصيص المنح الدراسية ومقاعد النفقة الخاصة لجمهورية مصر، على مستوى المحافظات، وحسب شرط الجهة المانحة، بأن لا يقل معدل الطالب عن (93%) بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم باقي المجموع على (1020).

وحول آلية الترشيح، سيتم ترشيح الطلبة للاستفادة من المنح والمقاعد عبر نشر اسمائهم على الموقع الالكتروني للوزارة بعد نتائج القبول الموحد للجامعات الرسمية، بحيث تتضمن قائمة الترشيح نوعين من الترشيح الاول اصلاء والثاني بدلاء، حيث يتم دعوتهم للمقابلة في مركز الوزارة وحسب مواعيد تعلن عنها الوزارة نفسها.

ويمنح الطالب الذي يتم اختياره بعد المقابلة (48) ساعة لاستكمال الاوراق المطلوبة منه، وفي حال تأخر عن ذلك يتم اعتباره مستنكفا ويرشح الطالب البديل.

وتفتح الوزارة خلال فترة تقديم طلبات الاستفادة من المنح والمقاعد، غرفة عمليات ونشر ارقام هواتفها للرد على استفسارات وملاحظات الطلبة.

مشاركة.

3 تعليقات

اضافة تعليق